جامعة الإمام الخميني الدولية

جامعة الإمام الخميني الدولية

Imam Khomeini International University (ikiu)

اسم الجامعة فارسي: دانشگاه بین‌المللی امام خمینی
مكان الجامعة: قزوین

نبذة عن الجامعة

بدأت جامعة الإمام الخميني الدولية نشاطها العلمي منذ سنة 1984م بعد المصادقة على تأسيسها في مجلس الشورى الإسلامي. وحتى الآن مازالت تستقبل ضيوفها من 100 بلد أجنبي، ولها الفخر والاعتزاز أن تستضيف ضيوفها لما تمتلكه من قدرة ثقافية و علمیة و تقنیة . ويدرس الطلاب الأجانب غیر الإیرانیین في أكثر من 30 قسما دراسیا في مرحلة الليسانس، وأكثر من 70 اختصاصاً في مرحلة الماجستير، و 30 اختصاصاً في مرحلة الدكتوراه، كما أن الطلاب يدرسون في 33 قسماً تعليمياً في الجامعة. ومنذ سنة 2001م وإلى الآن فقد ارتفعت نسبة الدراسة فيها 60 بالمئة.
وفي الوقت الراهن 7 كليات تمارس عملها الدوؤب ونشاطها التعليمي في الجامعة وهي: كلية العلوم والبحوث الإسلامية، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الهندسة، وكلية الزراعة والمصادر الطبيعية، وكلية العمارة وتخطيط المدن، ومركز تعليم اللغة الفارسية. ويدرس الآن في الجامعة 6509 طالباً إيرانياً، و693 طالباً أجنبياً، في مراحل الليسانس والماجستير والدكتوراه وفي أكثر من اختصاص علمي. كما يدرس في مركز تعليم اللغة الفارسية أكثر من 925 طالباً أجنبياً.

تمتلك الكليات في الجامعة امكانات ومرافق وتجهيزات تعليمية مناسبة، منها أكثر من 60 مختبراً تخصصياً، وورشات عمل، ومرقب، ومشتل ومزرعة بحثية، وأكثر من 10 قاعات إنترنت، وقاعات مخصصة للمؤتمرات.
وإلى الآن فقد تم قبول أكثر من 4 آلاف طالب في مركز تعليم اللغة الفارسية ومن أكثر من 90 جنسية. وقد اختير هذا المركز من قبل وزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا كمركز رسمي وحيد لتعليم اللغة الفارسية لغير الناطقين بها. ويُدرّس في الجامعة 300 عضو هيئة علمية ويمارسون نشاطاتهم العلمية والبحثية، وأكثر من 88 بالمثة من هؤلاء يُدرّسون بصفة أستاذ مساعد، وبرتب عليمة أعلى أيضاً، كما أنهم يُعتَبرون أستاذة نخبة في الاختصاصات التي يدرسون فيها.
إضافة علی هذا ، فالأسرة العلمیة لدی الجامعة تقوم بأعمال عديدة كالتأليف والاختراعات والانجازات العلمية الكثيرة على المستوى الوطني والدولي، وقد نالت الجامعة المرتبة الأولى في ترجمة الكتب سنة 2004م، والحصول على عنوان المقالة المعتبرة من سنة 2005- 2010م في الرياضيات، ونشر 334 مقالة ISI ، و137 عنوان لكتاب مُؤلف أو مترجم، وتسجيل 15 اختراع منذ سنة 2005 م إلى الآن.
وبسبب حاجة البلاد إلى القدرات الإنسانية والبشرية فإن جامعة الإمام الخميني الدولية تعمل على تأمين هذه القدرات لخدمة البلاد، لذلك فهي تقوم بافتتاح اختصاصات جديدة في مرحلة الدكتوراه، ومنها دكتوراه في الهندسة المدنية اختصاص (أبنية) و (مجموعة القدرة)،( أبراج التبرید ، مبنی المفاعلات) و دورة دكتوراه في البحث المستقبلي منذ سنة 2007 كأول اختصاص في البلاد عن طريق أعضاء الهيئة العلمية لوضع المشاريع والاستراتيجيات في الجامعة.
وإن طريقة النشاطات البحثية التي يقوم بها أعضاء الهيئة العلمية في الجامعة يشير إلى زيادة الفائدة في هذه المجالات. وإنّ ما قامت به الجامعة في السنوات العشر الماضية يشير إلى الإزدهار و التطور و الرقي في المناحي العلمية والبحثية المخلفة فبینما أصدرت الجامعة في سنة 1990م ، مقالة معتبرة واحدة و ترجمة كتاب واحد في سنة 1988 م، وثلاث مقالات في مؤتمرات علمية سنة 1985م. فإن الجامعة تمكنت و بفضل الله تبارك و تعالي و مساعی الأساتذة النخبة الحثیثة و جهود الطلبة الجهیدة أن تصدر أكثر من 448 مقالة ISI ، و952 مقالة في مؤتمرات وطنية ودولية، و226 عنواناً لكتب مؤلفة، وكذلك تسجيل 18 عنوان براءة اختراع في السنوات العشر الماضیة.
كما نال طلاب الجامعة مراتب عالية في النشاطات البحثية، ومنها الحصول على المرتبة الأولى في تصميم سيارة هجينة، والمرتبة الثانية في اختراع طائرة بدون طيار، والمرتبة الثالثة للطلاب المبتكرين على المستوى الوطني بين الجامعات في السنتين الماضيتين.
تأسست دائرة الاتصال مع الصناعة في الجامعة في عام 1993 بهدف إقامة إمكانية التواصل مع الصناعات والمنظمات و المصانع و الشركات خارج الجامعة، ونما نشاطها منذ سنة 1999م إلى حوالي 140 مشروع بحثي داخلي و 41 مشروع بحثي خارج الجامعة على مدى السنوات العشر الماضية.
تم إنشاء المكتبة المركزية في الجامعة على مساحة 4060 متر مربع، والمصادر التي تمتلكها عبارة عن:
115840 كتاب فارسي وعربي، و20398 كتاب أجنبي، و55 عنوان لمجلات فارسية وأجنبية، وأكثر من 8 آلاف عنوان لمجلات فارسية وأجنبية في الأرشيف، و152 عنوان بحثي و3488 رسالة و أطروحة جامعية.
وعلى مستوى المصادر الالكترونية المتوفرة فقد تم تأمين جميع النصوص في بانك المعلومات والفهرسة. ويتم الحصول على الخدمة فيها بشكل مباشر أو عن طريق النظام الالكتروني في المكتبة المركزية.
كما أن الجامعة تمتلك 5 مجلات علمية بحثية محكمة ، و14 مجلة تخصصیة غير مصادق عليها.
ومن الانجازات المثمرة الناجحة التي قامت فيها الجامعة عن طريق قسم بحث المعلومات، الارتباط مباشرة عن طريق الألياف البصرية مع إدارة الاتصالات في البلاد وتثبيت وتشغيل شبكة داخلية فائقة السرعة في جميع الكليات والمراكز التعليمية والإدارية للجامعة ،وزيادة عرض النطاق الترددي للإنترنت في الجامعة من 20 ميغابت في الثانية إلى 170 ميغابت في الثانية وتنفيذ سحابة النقاط القائمة على السحابة.

شروط القبول في الجامعة:

الحصول على الجنسية غير الإيرانية.
لا يوجد حظر قانوني لمواصلة التعليم وعدم حظر الإقامة في إيران.
الحصول على شهادة تعادل نهاية أحد المراحل الدراسية الموجودة في إيران مثل: الثانوية + مرحلة ما قبل الجامعة (12 سنة من التعليم الرسمي) ، الليسانس، والماجستير ، على التوالي ، للالتحاق بالمراحل الدراسية: المعهد، والليسانس،والماجستير والدكتوراه.
تقديم شهادة صحية تشهد على سلامة الطالب من الأمراض السارية وغير المعدية.
الالتزام برعاية معايير الجامعة وقوانين التعليم وانضباط الطالب.
دفع رسوم البكالوريوس ومراجعة الأوراق لتقديمها (للطلاب المتقدمين لدراسة حرة).
الحصول على شهادة نجاح في دورات تعلم اللغة في مركز تعليم اللغة الفارسية (خاصة لخريجي المراكز التعليمية غير الإيرانية).
ملاحظة 5: بالنظر إلى أن التعليم في جامعة الإمام الخميني الدولية باللغة الفارسية ، فإن المتقدمين من مراكز تعليمية غير إيرانية والذين ليسوا على دراية باللغة الفارسية ، وبعد قبولهم النهائي يتم تعريفهم بمركز اللغة الفارسية التابع للجامعة لتوفير دورات اللغة الفارسية لهم.
شروط التعليم والإقامة
ألف- شروط التعليم والدراسة في مركز اللغة الفارسية
1. تشمل دورات مركز تعليم اللغة الفارسية على دورتين: دورة اللغة العامة، ودورة اللغة التكميلية.

2. تستغرق كل دورة تعليمية منتظمة في المركز 16 أسبوعًا.

3 – من الممكن عقد دورات تعليمية قصيرة ومضغوطة في اللغة الفارسية لمدة أسبوعين، أوشهر واحد أو 45 يوم..

4. لا يطلب من حاملي الشهادات من المراكز التعليمية الإيرانية بحضور دورات تعليمية في مركز اللغة الفارسية.

5. بعد قبول الخريجين من المراكز التعليمية غير الإيرانية يتم تعريفهم إلى مركز تعليم اللغة الفارسية لاجتياز دورة اللغة الفارسية.

6. إذا تم قبولهم في اختبار تحديد المستوى ، يمكنهم الدخول إلى دورة اللغة الفارسية التكميلية دون اجتياز دورة اللغة الفارسية العامة.

7. الأشخاص المقبولين المطلوب منهم اجتياز دورات اللغة الفارسية ، في حال نجاحهم في الدورات ، سيتم تعريفهم لقسم شؤون التعليم بالجامعة للتسجيل النهائي.

ب- الشروط التعليمية للدراسة في جامعة الإمام الخميني الدولية
1. مدة القبول بعد التسجيل الأولي ، سنة واحدة كحد أقصى.

2. القبول الأولي لا يعني التسجيل النهائي ولا يعني أن المتقدم يحق له الدراسة في الجامعة.

3. بدء الدراسة مشروط بالمراحل النهائية للقبول في وزارة العلوم وإصدار تأشيرة الدراسة.

4. بدء الطلاب المسجلين في الجامعة للدراسة يكون في بداية كل فصل دراسي من كل سنة دراسية.

5. تقديم أوراق الدراسة عند التسجيل النهائي إلزامي.

6. يمنع دراسة المواطنين غير الإيرانيين في أكثر مؤسسة تعليمية في نفس الوقت.

7. مدة دراسة طالب الليسانس 4 سنوات ، والماجستير سنتين ومرحلة الدكتوراه 4 سنوات.

8. تؤخذ سنوات القبول الأكاديمية بعين الاعتبار اعتباراً من تاريخ التسجيل النهائي.

9. معادلة الوحدات الدراسية للطلاب في مراكز التعليم الأخرى يخضع لنظر رئيس القسم وقوانين تعليم الجامعة.

10. يطلب من المقبولين للدراسة الحرة غير المسجلين دفع الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المصوب من قبل مجلس أمناء الجامعة أثناء التسجيل الأولي ، وذلك حسب نوع الاختصاص والشهادة الأكاديمية.

ج-شروط الإقامة:
1. يطلب من الرعايا غير الإيرانيين المقيمين في إيران أثناء التسجيل الأولي وجود أحد وثائق الإقامة أو أوراق الاعتماد التالية:

ألف – وثيقة لجوء صادرة عن قوى الأمن الداخلي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ب- جواز سفر ساري المفعول.

ج- بطاقة هوية خاصة للمواطنين غير الإيرانيين مصدقة من مكتب شؤون المهاجرين غير الإيرانيين والمحافظين غير الحكوميين.

د- ورقة خروج من البلاد سارية المفعول.

2. لا يسمح للمتقدمين الذين يملكون جنسيتين بالتقدم للتسجيل ، وبعد إبراز الجنسيتين، سيتم إلغاء قبولهم.

3. باستثناء بعض الحالات التي أعلنتها وزارة الخارجية لمديري شؤون الهجرة غير الإيرانية ، فإن التسجيل النهائي للمقبولين والمقيمين في إيران مرتبط بالأمور القانونية والخروج خارج البلاد والحصول على جواز سفر مع تأشيرة دراسية صالحة.

4. في كل مرحلة ، فإن عدم التزام المتقدمين بالشروط التي أعلنها مكتب المديرية العامة للمهاجرين غير الإيرانيين ووزارة الداخلية أو السلطات المختصة فإنه سيمنع المتقدم من الاستمرار في عملية القبول.

5. عند إصدار تأشيرة الدراسة للطلاب في الخارج ، سيتم إبلاغ المتقدم من قبل الجامعة للحصول على تأشيرة الطالب من قبل سفارة الجمهورية لإسلامية الإيرانية افي بلد الإقامة التي يقيم فيه.

6. يجب على المتقدمين بعد الحصول على تأشيرة الدراسة الذهاب إلى المسؤول القنصلي في الجامعة لتسيير الشؤون التعليمية والحصول على إقامة الدراسة.

7. يتم متابعة جميع الشؤون القنصلية للحصول على تأشيرة الطالب للمتقدمين المقيمين في إيران من قبل الشخص المقبول ، وإذا لم يقم المتقدم بمتابعة أو استكمال طلب التأشيرة لأي سبب كان، فلن يتم التسجيل في الوقت المناسب. ولن يقبل أي عذر.

8. خلال فترة الدراسة ، يجب على الطلاب ، وقبل شهر واحد من نهاية إقامتهم الأكاديمية، مراجعة الشؤون القنصلية لطلاب الجامعة الأجانب لتمديد إقامتهم.

9. إن تسليم شهادة التخرج وكشف الدرجات للخريجين ووفقاً للتوجيه رقم 98203/12/41 بتاريخ 23/1/2010 ، الصادر عن وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا لن يتم إلا بعد الحصول على الخروج النهائي من البلاد.

10- لا تلتزم الجامعة بإصدار تصاريح الإقامة للعائلة المقبولة (باستثناء الزوجة وأولاد الطالب في الدولة).

11. لا تلتزم الجامعة بمتابعة الإقامة للخرجيين الأجانب ، ويجب على هؤلاء المواطنين العودة إلى بلدهم الأصلي بعد التخرج.

المستندات المطلوبة لغرض القبول

  1.  وثیقة الدرجات للسنوات الثلاث الأخیرة من المدرسة الثانویة (فقط للمتقدمین للحصول على شهادة البکالوریوس).
  2.  شهادة المدرسة الثانویة.
  3.  نسخة من شهادة البکالوریوس.
  4.  نسخة من درجة الماجستیر (إن وجدت).
  5.  ملء استمارة الطلب.
  6.  خطاب المنحة الدراسیة (إن وجد).
  7.  صورة واضحة لمقدم الطلب.

تكاليف الدراسة

• الرسوم الدراسية للطلاب الذين يدرسون دراسة حرة كما يلي:
1. الرسوم الدراسية للجامعة تعتمد على سعر اليورو، أما بالنسبة لطلاب الدراسة الحرة الذين يدفعون الرسوم الدراسية في إيران ، فيتم احتساب ما يعادله بالريال.
2. معيار حساب ما يعادله الريال باليورو هو سعر اليورو في البنك المركزي للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وهو متاح على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.
3. رسوم التعليم والرفاهية في مركز تعليم اللغة الفارسية:
يُطلب من المقبولين للدراسة الحرة الذين تخرجوا في المراكز التعليمية غير الإيرانية والمطلوبين حضور دورات تعلم اللغة الفارسية في مركز تعليم اللغة الفارسية ، ودفع الرسوم الدراسية لكل دورة وفقاً لموافقة مجلس أمناء الجامعة في الجدول التالي:

ملاحظة 1: يتم إعفاء الطلاب المسجلين في المنح الدراسية من دفع الرسوم الدراسية في مركز اللغة الفارسية. ولكن إذا رسب الطالب، فسيتم محاسبته وفقاً للجدول أعلاه.

4. رسوم الرفاهية الجامعية:
رسوم الرفاهية الجامعية ليست إلزامية ويلزم الطلاب بدفع رسوم الرفاهية في حالة الاستفادة منها وفقاً للجدول أعلاه.
ملاحظة 2: الطلاب الذين يرغبون من الاستفادة من خدمات الرفاهية الجامعية وبعد التسجيل النهائي يتوجهون إلى شؤون الطلاب الجامعيين ويتقدمون بطلب للحصول على أي خدمة رفاهية يريدونها.
ملاحظة 3: يتم الإعلان عن رقم الحساب لسداد رسوم الرفاهية لكل خدمة من قبل الوحدات المعنية للطالب.
ملاحظة 4: يمكن لجميع الطلاب الأجانب الاستفادة من مرافق الغذاء في الجامعة باستخدام بطاقة الطعام.
5. رسوم التعليم الجامعي: يطلب من طلاب الدراسة الحرة في كل فصل دراسي دفع الرسوم الدراسية المعتمدة من قبل مجلس أمناء الجامعة وفقاً لنوع الاختصاص والمرحلة المقبول فيها
6. زيادة الرسوم الدراسية السنوية بنسبة 15٪ مقارنة بالعام السابق.
7. في مرحلة التسجيل الأولية، يُطلب من المقبولين دراسة حرة دفع رسوم دراستهم في الفصل الدراسي الأول من دراستهم.
8. لا يتم إرجاع المبلغ المسدد بأي وجه من الوجوه ، في حال إلغاء الطلب أو عدم حضور المتقدم بعد التسجيل الأولي.
9. في حالة عدم تلقي المتقدم طلب قبول من قبل وزارة العلوم فإنه يحق للمتقدم استرداد 90٪ من المبلغ المدفوع.
10. طلاب الدراسة الحرة ، وبعد الدخول إلى الجامعة ، يدفعون الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي في رقم الحساب الذي يعلنه قسم الشؤون المالية بكل كلية.

اوقات التسجيل في الجامعة

للفصل الدراسي الأول يبدأ في آب (الشهر 9) الفصل الدراسي الثاني يبدأ في كانون الأول (الشهر 12)

اوقات التقديم

طوال العام

 

للتقديم واستحصال القبول في جامعة الإمام الخميني الدولية اضغط هنا

إرسال رسالة إلى مالك الإعلان

اضف تعليقا