About the author : mhm_shatri

Farabi Campus of Tehran University

اسم الجامعة فارسي: پردیس فارابی دانشگاه تهران

مكان الجامعة: العاصمة طهران

تصنيف الجامعة: جامعة ابتعاث

نبذه عن المجمع

تأسس مجمع الفارابي بجامعة طهران بتاريخ 21/07/1349هـ في مدينة قم، ويعتبر أقدم مركز للتعليم العالي في محافظة قم. مؤسس هذا المجمع الجامعي هو السيد الدكتور “محمد حسين ضياء بكدالي”. لقد غير مجمع الجامعة اسمه عدة مرات. بدأت مدرسة الفارابي العمل لأول مرة تحت اسم “المدرسة العليا للشؤون القضائية والإدارية” في شارع المحطة وتم إنشاؤها في موقعها الحالي منذ عام 1353.

وبحسب المادة الأولى من النظام الأساسي للمدرسة العليا للشؤون القضائية والإدارية، فإن الغرض من إنشاء هذه المدرسة هو “توفير احتياجات القوى العاملة ذات الخبرة والمساعدة في الارتقاء بالقدرة العلمية والثقافية للبلاد من خلال توفير التعليم والبحث المناسب”. المرافق والوسائل”. كما أنه بموجب كتاب الأمين العام للمجلس المركزي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي رقم 32/28484 وتاريخ 1356/12/11هـ .

المستوى التعليمي الأولي في هذا المجمع هو شهادة جامعية وفي عام 1351هـ قرر مجلس الأمناء ترقية هذا المستوى إلى درجة البكالوريوس، وفي عام 1354هـ (ثلاث سنوات من تاريخ الموافقة) تقدم المتقدم بطلب لتغيير المستوى التعليمي وكان عنوان درجة البكالوريوس في الخدمات الحضرية إلى درجة البكالوريوس في العدالة، وكان الطلب هو مطابقة منهج هذه المدرسة مع منهج جامعة طهران.

وفي عام 1354هـ، وبجهود مدير المدرسة، تم تسليم هذه المدرسة إلى جامعة طهران. ومنذ ذلك الحين تقبل هذه المدرسة الطلاب في مجالي القانون القضائي والإدارة العامة على المستوى الجامعي.

مجلس تطوير التعليم العالي في اجتماعه رقم (180) الذي عقد بتاريخ 25/12/1355هـ بتغيير إدارته من غير حكومية إلى حكومية وتغيير اسمها من المدرسة العليا للشؤون القضائية والإدارية إلى “قم العليا” المجمع التعليمي” متفق عليه. وبالطبع تم تغيير اسم هذا المجمع إلى “حرم جامعة طهران في قم” في عام 2013.

استمر الاتجاه المتزايد للمدارس حتى الثورة الثقافية. وبعد ذلك، ولأسباب تعود إلى ظروف الزمن بعد كل ثورة، عانت من الركود، ولكن بعد اجتياز هذه الفترة الحرجة، من عام 1365 فصاعدا، جرت عملية معقولة ومعقولة في تحسين الظروف التعليمية والرفاهية والعمرانية في البلاد. المدارس بدأت وفي هذا العام ارتفع عدد الطلاب إلى خمسمائة.

ومن هذا العام فصاعدًا، تم اتخاذ إجراءات لزيادة المجالات وعدد الطلاب، وكذلك لجذب الطلاب في شكل التعليم المجاني؛ وفي السنوات التالية، بالإضافة إلى زيادة عدد الطلاب، زادت مجالات المدارس من تخصصين القانون القضائي والإدارة العامة إلى خمسة مجالات في المرحلة الجامعية (القانون والإدارة والفلسفة والأدب العربي واللاهوت). . كما تم إضافة درجتي الماجستير والدكتوراه إلى المستويات السابقة للمدارس. خلال الأعوام من 1965 إلى 1975، قام بشراء الأراضي المحيطة وغير استخدامها؛ بحيث زاد عرضها من حوالي 30 ألف متر إلى 90 ألف متر، وإلى 120 ألف متر بنهاية التسعينيات.

واستمرت هذه العملية حتى عام 2011، ومنذ هذا العام فصاعدا، حدث ارتفاع كبير في مجالات ومستويات المدارس، وخاصة في مراحل التعليم ما بعد الثانوي والتعليم الافتراضي.

وفي عام 1392 أيضًا، ومن أجل تكريم المكانة العظيمة للفارابي، المفكر الإسلامي الإيراني البارز والحفاظ على التراث الوطني والروحي الإيراني وحمايته، تم تزيين هذه المجموعة باسم هذا الفيلسوف الشهير.

الفروع الدراسية

أ. برامج درجة الماجستير الأكاديمي 

یذکر أن مرحلة الماجستیر في جامعة طهران تتکون من ثلاثة فصول دراسیة حضوریة، عادة  تشتمل علی (14-12) مادة أي (24-28) وحدة دراسیة. وفي الفصل الرابع یتم اختیار الرسالة الجامعیة.

 

ب. برامج درجة الدكتوراة 

یستقبل مجمع ارس الدولي الطلاب الدولیین في الفروع المذکورة في الجدول أدناه بمرحلة الدکتوراه.

یذکر أن بإمکان المتقدمین لهذه المرحلة الدراسیة، الاختیار بین منهج الدکتوراه التعلیمی- البحثي، أو منهج الدکتوراه البحثي.

  • في منهج الدکتوراه التعلیمي – البحثي، علی الطالب أن یدرس بحدود عشر موادّ في ثلاثة فصول دراسیة ثم یشارك في اختبار مهارات اللغة (الإنجلیزیة أو العربیة) وبعد النجاح في امتحان الجامع لدروس الدکتوراه، یختار الأطروحة ویحتاج بحثاً مستلّاً واحداً من أطروحته للتخرّج.
  • بینما في منهج الدکتوراه البحثي علی الطالب أن یدرس ثلاث أو أربع موادّ  في فصل دراسي واحد ثم یشارك في اختبار مهارات اللغة (الإنجلیزیة أو العربیة) وبعد النجاح في امتحان الجامع لدروس الدکتوراه، یختار الأطروحة ویحتاج بحثین مستلّین اثنین من أطروحته للتخرج.

الشروط والوثائق المطلوبة للتسجیل

يتعين على جميع المتقدمين تقديم الوثائق الآتیة حسب تعليمات الجامعة:

  • معدل 60 وما فوق في مرحلة البكالوريوس للمتقدمین بطلب الالتحاق بمرحلة الماجستیر.
  • معدل 70 وما فوق في مرحلة الماجستير للمتقدمین بطلب الالتحاق بمرحلة الدکتوراه.
  • ملیء استمارة الطلب.
  • صورة من وثيقة الدرجات لمرحلة البكالوريوس للمتقدم للماجستير مع تأيدات وزارة الخارجية.
  • صورة من وثيقة الدرجات لمرحلتي البكالوريوس و الماجستير للمتقدم للدكتوراه مع تأيدات وزارة الخارجية.
  • اسكنر واضح للصورة الشخصية.
  • اسكنر واضح من جواز السفر .

للتقديم واستحصال القبول في مجمع البرز الجامعي – جامعة طهران

اضغط هنا

About the author : mhm_shatri

Leave A Comment